جماعة لبصارة الإعداد والانطلاقة والخطوط العريضة:‎برنامج عمل (محور التنمية الاجتماعية)

‎: الطـرق

‎تتوفر جماعة لبصارة على شبكـة طرقية مهمة تغطـي جميع الدواوير،منها ما هي معبدة والأخرى عبارة عن مسالك.فبالنسبة للطـرق الـمعبدة تعبـر الجمــاعة الطريق الإقليمية رقــم 6020 على مسـافة 12 كيلـومتر تقريبا والطريـق المعبدة الغيـر الـمرقمة التي تربط جماعة لبصارة بجماعة النعيمة علـى مسافة 9,300 كلم.إضافة الـى الطريق المعبدة الغير المرقمة الرابطة بين مركــز لغراســات إلى دوار أولاد فراجــي الجبل علـى طول 7,300 كلم.كما يعبر الجماعة الطريق السيار (وجدة – فاس).ويوجد بالجماعة عدد مهم من المسالك قد تم إصلاح بعضها وتهيئ البعض الآخر.لكونها تلعب دورا مهما في فك العزلة عن الساكنة وربط أغلبية الـدواوير ببعضها البعض.

‎: النقـل
‎تتـوفر الجماعة على أربع رخص سيارات الأجرة الكبيرة وتعبر الجماعة حافلة النقل المزدوج وحافلة نقل الركاب تربط جماعـة تافوغالت باقليم بركان ومدينة وجدة بالإضافة الـى وسائل النقل الخاصة.

‎: المــاء
‎توجـد بالجمــاعة شبكـة المـاء التابعـة للمكتـب الوطني للكهرباء والمـاء الصالح للشرب،يبلـغ عدد المشـاركيـن بها 34 منخرط من مجموع سكان الجماعة.كما تتواجد بتراب الجماعة 29 نافورة موزعة على جل الدواوير.وتبلغ نسبة تزويد الكوانين بالماء الصالح للشرب بواسطة شبكة الماء الصالح للشرب حوالي 3, 22 بالمائة حسب إحصاء عام 2014.
‎وتتجلى صعوبة التـزويد بالمـاء الشـروب في بعـد الشبكـة عن الـدواوير وكـذا غـلاء تكلفــة الاشتـــراك المتعلقة بالربط الفردي.وفي إطار مخطط تنمية وجدة الكبرى ( 2016 ـ 2020)،المتعلق بتعميم تزويد الوسط القروي بالماء الصالح للشرب،فقد تم إبرام اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء ـ وجماعة لبصارة،حول تمويل وإنجاز مشروع تزويد الدواوير التابعة لجماعة لبصارة بالماء الصالح للشرب بواسطة النافورات العمومية.

: ‎الكهربــاء
‎تصـل نسـبة تزويد الكوانين بالكهرباء بنسبة 69,00 بالمائة حسب إحصائيات عام 2014.وسيتم توسيع شبكة الكهرباء في أفق عام 2018 (ستضم هذه التوسعة 10 منازل التي تبعد عن آخر عمود كهربائي على مسافة أكثر من 300 متر).
‎وحسب الدراسة التي قام بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ”قطاع الكهرباء” حول إيصال الشبكة الرئيسية إلى منطقة باب النجوع سيدي المصطفي – العروس الممسوخة،و بسبب تقديرات الكلفة المالية فقد تعذر انجاز هذا المشروع.
‎وحسب اتفاقية اطار المتعلقة بانجاز مشروع كهربة 194 دوار بالجماعات الترابية التابعة لجهة الشرق،فقد تم إدراج كهربة منطقة باب النجوع – سيدي المصطفي – العروس الممسوخة في افق عام 2019.

‎: التطهير السائل و الصلب
‎لا تتوفر الجماعـة على شبكـة التطهير السائل، لذا يلجأ سكان الدواوير بما فيها المركز إلى استعمال ما يعرف بالمطمورة .بنسبة 70,40 بالمائة حسب إحصاء عام 2014.
‎وما دامت المنازل متباعدة عن بعضها البعض وبما أن النمو الديموغرافي بالجماعة في نقص مستمر بسبب الهجرة فإن اللجوء إلى المطمورة لا يتولد عنه مشاكل.
‎ويتم جـمع النفايات المنزلية من طـرف السـاكنة في أماكـن خـاصة بكـل واحد منهم،حيث يتم حـرق بعضها،في حين يستعمل الباقي إلى جـانب بقـايا الماشية ليستعمل كأسـمدة في غياب أجهزة لجمع النفايات،كما يلجـأ البعـض إلى رمـي هـذه النفـايـات على جــوانب الطريق الإقليمية والأودية،مما يؤثـر على المـوارد الطبيعية سلبا وعلى المحيط البيئي وجمالية المنظر.
‎للإشارة،فقد تم اقتراح إحداث مطرح عمومي جماعي بين الجماعات الترابية التابعة لعمالة وجدة أنكاد وذلك في إطار المخطط المديري لتدبير النفايات المنزلية والنفايات المماثلة وذلك في أفق عام 2019 .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*